الأديب الكاتب د. إبراهيم الفايز الشعيبي/ عن النص الرائع/ إلى مجلس البرلمان العراقي

.      إلى مَجْلِس النُوّابِ  العراقي       .
     للشاعر  الدكتور  ابراهيم الفايز  

عَفَا    اللهُ  عَنْ  قَوْمي   رأَيْتُ  سِيوفَهُمْ  
تُقَطِّعُ     أَحْشائي     وتُدْمي     كَواحِلي   

فَلوْ  كانَ   أَعْدائي    كَسَرْتُ    سِيوفَهُمْ  
بِسَعْفِ  نَخيلي   إِنْ   تَوارَتْ    فَصائِلي

ولو   كانَ    أَعدائي    لَهانَتْ    مَصائِبي  
وَلَكِنْ   مًِنْ   الأَدْنَين      كانتْ    نَوازِلي 

تَجاوَزَهُمْ    سَيْفِي    وَخِلْتُ     رِماحَهُمْ  
مُصَوَّبَةً           لِلْهادِمينَ             مَنازِلي    

فَلَمَّا     بَدا      البُرْكانُ      فينا    رَأَيْتُهُمْ  
حَواضِنَ      لِلْغازينَ       تَرْمِي     بِوابِلِ  

أَلا   أَيُّها  الشَعْبُ  الَّذي  صارَ     بَعْضُهُ 
على      بَعْضِهِ   حَرْباً      بِلَفْتَةِ       نابِلِ 

ودارَتْ      بِهِ          أَيّامُها          بِضَراوةٍ  
كَما     دارَتْ       الأَيّامُ    بينَ     القَبائِلِ  

تَوَحَّدْ     فَمَا      للشَعْبِ    إِلَّا       رِجالُهُ  
بِهِمْ   يَرْتَقي     أَوْ يَنْحَني  تَحْتَ   طائِلِ  

وَإلّا   سَتَبْقى    في  المَهانَةِ      ما  بَقى  
مُهانٌ  وَتَبْقى  في     النُزولِ      كَسافِلِ  

إذا  كُنتَ  مِمَّنْ يَقْبَلُ السِّحْتَ  والخَنى  
وأنتَ    الأَبيُّ  الشَهْمُ     بينَ   المَحافِلِ

فلا  اكْتَحَلَتْ  عَيْنُ   العراقِ  ولا    بَدَتْ   
 تُباهي      بِكََ   الأَيّامُ     بينَ    المَنازِلِ 

وَإِنْ  كُنتَ لا  تَرْضَى وعَهْدي كَما  أَرَى   
فَدونَكَ    واقْطَعْ     خائِناتِ      الأَنامِلِ  

لَقَدً  عَشْعَشَ  الأَغْرابُ    فينا  وَأَوْغَلوا 
وأنتَ    كَلِيلُ   العَيْنِ      تَبْدو    كَغافِلِ 

وسارَتْ    بِنَا     أَيّامُهُمْ     نَحْوَ   داعِشٍ  
وَكُنّا     غُثاءَ     السَيْلِ   بينَ   السَواحِلِ 

وإنِّي       أَرَى   أَيّامَهُمْ    قَدْ       تَوَغَّلَتْ 
لِتوصِلَنا      في    العَيْشِ ِ أَسْفَلَ  سافِلِ 
        ---         ---  -          ---         
أَلا  أَيُّها  الشَعْبُ   الَّذي     كُنتَ  شُعْلَةً    
 مِنْ  العِلْمِ   تَعْلو  فَوْقَ  كُلَّ  المشاعِلِ 

أراكَ    وَقَدْ     أَلْقَوا    عليكَ     ظَلامَهُمْ    
لِتَبْقى   كما      كانوا      بِحُفْرَةِ   جاهِلِ 

أَعِدْ    حَلَقاتِ     العِلْمِ      تَبْدو    كَأَنَّها          خَلِِيَّةُ     نَحْلٍ    في      زوايا     الخَمائِلِ   

كَما    كانَ بيتُ   الحِكْمَةِ الأَمْسِ زاخراً 
بِدَنْدَنَةِ      الطُلّابِ      عِنْدَ      التَواصُلِ  

فَكانَ     كَشَمْسٍ      أَشْرَقَتْ     بِسمائِنا 
إلَيهِ  أَتَوْا     مِنْ    ضارباتِ     السَلاسِلِ  

وّكَمْ      جاءَهُ      زَحْفاً    لِفَكِّ    طَلاسِمٍ 
مَفاتيحُها        كانَتْ    بِعِلْمِ       الأَوائِلِ 

وَكَمْ  كانَ    في   بَغدادَ  نَجْمٌ    تَهافَتَتْ     
بِمَجْلِسِهِ        مِنْ    أُمَّهاتِ      المَسائِلِ 
          ---          ---          ---  
أَلا  أَيُّها      الشَعْبُ   الَّذي  كانَ     هَمُّهُ                   بِناءَ  بني    الدُّنْيا     بطيبِ     الفَضائِلِ 

وإعْمارَ   هٰذي   الأَرضَ    حتى   يُحيلَها 
كَجَنّاتِ    عَدْنٍ   في   جَميعِ  المَفاصِلِ 

أَراكَ    مَسَخْتَ    الأَرضَ   حتى  أَحِلْتَها 
صِناعةَ       سَيْفٍ   في    مَهارةِ      قاتِلِ 

وَأَشْعَلْتَها      حَرْباً      ضَروساً     بِأَهلِها 
فَصارَتْ  جَحيماً      لا     تُطاقُ   لِعاقِلِ  

وَصِرْتَ     بَديلاً      عَنْ       أَيادٍ   خَبيثَةٍ       
حَواضِنُها     باتَتْ      بيوتُ       الأَراذِلِ 

وَصِرْتَ      مُهاناً  لا     تَقُلْ  لَيسَ    كُلُّنا 
فَمِنّا    أُباةٌ      تحتَ     ضَرْبِ  المَعاوِلِ 

مكانَكَ      فالدُنْيا      عليْكَ      تَوَحَّدَتْ   
لِتُنْهيكَ    فَاحْذَرْها     بِشَتّى    الوَسائِلِ 

فَشَعْبُكَ       بَحْرٌ      فِيهِ      ماءٌ    فُراتُهُ  
وَماءٌ      أَجاجٌ     مِن      مياه    المَبازِلِ   

فَسارِعْ    لِجَمْعِ    الشَمْلِ أَمَّا    نَجاحُهُ 
فنَصْرٌ     بِهِ    تَحْيا   وَتَنجو        عَوائِلي 

وَأَمَّا    إذا     لا   سامَحَ        اللهُ       عاثِرٌ 
فلا  اقْتَرَبَتْ     عيناكَ   زَهوَ    المَكاحِلِ 
--------------------------
معاني الكلمات
------------
كواحل:    جمع   كاحل  وهو    الكعب 
نوازل :     جمع   نازلة  وهي المصيبة 
بيت الحكمة :    اول بيت علمي  أقيم  في  عمر     الحضارة     الاسلامية  في   عهد الخليفة العباسي  هارون الرشيد واتخذ  من   بغداد   مقرا له  
وكانت  تدرّس  فيه علوم الحكمة  وابل :   المطر  الغزير  يتساقط  بشدة  
نابل :      صاحب    النبال      ، الحاذق  بعمل السلاح
ايام  العرب :      وقائع    العرب    قبل    الاسلام


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ألأديب الكاتب القدير أ. ابو العبد الجبشة/ عن نصه الرأئع الجميل/ تحت عنوان لاتساليني

ألأديب الكاتب القدير د. الشريف حسن ذياب الخطيب / عن نصه الرأئع الجميل تحت عنوان/ الإهتمام دواء لايباع ولا يشترى

ألأديب الكاتب القدير أ . عماد الشمري/ عن النص الرائع / ذكريات عرس